[شؤون فلسطينية][btop]

أخبار عربية ودولية

[أخبار عربية ودولية][grids]

رياضة

[رياضة][btop]

منوعات

[منوعات][btop]

فيديو

[فيديو][grids]

المناشف مخزن مليئ بالبكتيريا الضارة: كيف تتجنبها؟

كيف يمكن للمناشف أن تتحول إلى خطر

غزة/ قدس نيوز + وكلات

يقول الخبراء إن منشفة الحمام قد تبدو غير ضارة، إلا أنها في الواقع قد تكون مكتظة بالجراثيم القاتلة.

ويمكن أن تعيش البكتيريا في المناشف لبضع ساعات أو أيام أو حتى لأشهر، بسبب احتفاظها بالرطوبة حسب المادة التي صنعت منها، وهذا يعني أن تغييرها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أمر مهم للغاية.

يعتقد الكثيرون أن تغيير منشفة الحمام والمناشف اليدوية في المنزل مرة في الأسبوع كاف لاجتناب البكتيريا، إلا أن دراسة خلصت إلى نتيجة مغايرة. وكشفت أن مناشف اليدين تحمل البكتيريا أكثر مما نتوقع.

ويجب أن تكون متأكدا من تعليقها بمكان مفتوح يساعد على جفافها، للحد من تكاثر الجراثيم، والأهم من ذلك أن تكون المناشف شخصية بحتة وعدم مشاركتها مع أي شخص، بما في ذلك شريك حياتك أو أي فرد من عائلتك أو أحد أصدقائك.

وكشفت الدراسة أن مناخ الهواء الرطب في الحمام سياعد على انتشار البكتيريا بسرعة أكبر. ووفقا لما وجده العلماء عبر فحص العينات فإن المناشف اليدوية كانت قذرة جدا، ويرجع ذلك أساسا إلى حقيقة أن اليدين لم يتم غسلها جيدا، أو بمدة أقصر من 20 ثانية وهي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من البكتيريا الضارة من اليدين. ونصح الخبراء بغسل وتبديل المناشف ثلاث مرات في الأسبوع على الاقل، وذلك من أجل تجنب انتقال الأمراض والمحافظة على صحة سليمة.

وأوضحت أن أكبر المخاوف تكمن في إمكانية الإصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية، حيث أن التسمم بها يمكن أن يكون خطيرا لدرجة أنها قد تهدد الحياة في ظروف معينة، كما أنها قد تسبب التهابات في المسالك البولية مثل التهاب المثانة.

وتعتبر عدوى المكورات العنقودية أيضا خطرا حقيقيا آخر، حيث يمكنها الانتقال من المناشف إلى الجسم البشري إذا تعرض لأي نوع من الجروح، وقد تؤدي هذه البكتيريا أيضا إلى عدوى خطيرة تعرف باسم المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)، والعصية على المضادات الحيوية.


ومن أجل التخلص من البكتيريا بشكل فعال، قدمت خبيرة التنظيف الألمانية روكسانا بيلكا أربعة نصائح مهمة:

1. اغسل المنشفة كل ثلاثة أيام في حرارة 60 درجة. وتنصح بيلكا بإضافة مطهر إذا لزم الأمر.

2. تأكد من أن المنشفة جافة تماما قبل استخدامها، وقد يكون من الضروري استخدام نشافة.

3. لا تضع المنشفة في حالة رطبة بجوار ملابس أخرى جافة لأن ذلك سيتقل البكتيريا لها.

4. يفضل تغيير المناشف كلية واستبدالها بأخرى جديدة وذلك كل فترة.

المصادر:

1. روسيا اليوم RT

2. DW

ليست هناك تعليقات :